مجمع رعاية درياق الطبى - عضو مجموعة بلسم الطبية

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
post
page
Filter by Categories
التغذية العلاجية
العلاج الطبيعي
الغدد الصماء والسكري
قسم أمراض القلب
قسم الأسنان
قسم الأطفال
قسم الجلدية
قسم الطب العام
قسم العظام
قسم العيون
قسم المسالك البولية
قسم النساء والتوليد
قسم امراض الباطنة
مخ و اعصاب
علاج الهيربس بالأدوية -أولاً: مضادات الفيروسات-ثانياً: مسكنات الألم-ثالثاً: مضادات الحساسية-رابعاً: المكملات الغذائية

علاج الهربس بالأدوية

علاج الهربس بالأدوية

الهيربس البسيط (HSV) هو عدوى فيروسية مزمنة شائعة وسريعة الانتشار، وذلك لإنتقالها عن طريق اللمس أو اللعاب أو رذاذ الفم، وتظهر أعراض هذه العدوى على شكل بثور أو قروح مملوءة بسوائل على الجلد خاصة داخل الفم وحوله والشفتين وأيضاً الأعضاء التناسلية،  

ليس هناك علاج نهائي للهيربس بنوعيه (HSV-1)، (HSV-2) فهو عدوى فيروسية مزمنة، ولكن يتم أخذ العلاج بهدف التخفيف من الأعراض وسرعة الشفاء، والتقليل من المضاعفات،

حيث أن الهيربس يأخذ دورته في غضون أسبوع لأسبوعين ويتشافى بمفرده، ولكنه بعد ذلك يستقر في الخلايا العصبية ويصبح غير نشط حتى تأتيه الفرصة ويصبح نشط مرة أخرى، على سبيل المثال: عند ضعف المناعة يتحول الهيربس من فيروس غير نشط لفيروس نشط وتظهر أعراضه من جديد.

إليكم الأدوية التي تعالج أعراض الهيربس في هذا المقال

علاج الهربس بالأدوية

من الأدوية التي تساهم في علاج أعراض الهيربس والتخفيف منها 

أولاً: مضادات الفيروسات

تعتبر مضادات الفيروسات من العلاجات الأولية للهيربس سواء كانت علاجات موضعية أو تؤخذ عن طريق الفم أو حقن في الحالات الشديدة، ومن الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الهيربس:

الأسيكلوفير (Acyclovir)

يعمل الدواء الذي يحتوي على المادة الفعالة أسيكلوفير كمضاد للعدوى الفيروسية سواء عدوي الهيربس البسيط أو غيره من الفيروسات، مثل:

 فيروس فارسيلا زوستر الذي يسبب الإصابة بالجدري المائي  والفيروس النطاقي المسبب للحزام الناري.

يعد الأسيكلوفير من أكثر مضادات الفيروسات شيوعاً، يعمل هذا الدواء على تثبيط وبطء نمو وتكاثر الفيروس حيث يعمل على منع تكوين الحمض النووي DNA للفيروس، وبذلك يعمل على الحد والتقليل من فرص انتشار وانتقال العدوى، وأيضاً التخلص من الأعراض والشفاء سريعاً، والتقليل من تكرار نوبات الهيربس مرة أخرى.

الشكل الدوائي للأسيكلوفير

يوجد هذا الدواء على هيئة:

شراب معلق للأطفال.

أقراص.

كبسول.

حقن.

 مراهم وكريمات موضعية للعين والجلد.

الجرعة

يُمنع استخدام هذا الدواء دون استشارة الطبيب أو الصيدلي، وتختلف الجرعة من حالة لحالة أخرى حسب العمر والوزن والحالة المرضية ، وتحدد الجرعة من قِبل الطبيب/ة المختص.

فامسيكلوفير (Famciclovir)

هو دواء يعمل كمضاد للفيروسات، يستخدم لعلاج الإلتهابات التي تسببها العدوى الفيروسية خاصة عدوى الهيربس البسيط من النوع الأول (HSV-1) ويقلل من انتقاله ويُسرع من عملية الشفاء، وهذا لا يعني عدم تأثيره على الهيربس البسيط من النوع الثاني “الهيربس التناسلي” بل تشير الأبحاث بأن له دور وفعالية أيضاً ولكن فعاليته مع النوع الأول أكثر بكثير.

الشكل الدوائي للفامسيكلوفير

يوجد هذا الدواء على هيئة:

 أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

الجرعة

يُمنع استخدام هذا الدواء دون استشارة الطبيب أو الصيدلي، وتختلف الجرعة من حالة لحالة أخرى حسب العمر والوزن والحالة المرضية ، وتُحدد الجرعة من قِبل الطبيب/ة المختص.

فالاسيكلوفير (Valacyclovir)

هو دواء يعمل كمضاد للفيروسات والالتهابات التي تسببها العدوى الفيروسية سواء الهيربس البسيط أو الفيروسات الأخرى مثل جدري الماء والحزام الناري لدى البالغين، وهذا يُعني عدم استخدام هذا الدواء مع الأطفال تحت سن 12 عام.

وبالمثل لا يعالج فالاسيكلوفير الهيربس بشكلٍ نهائي ولكن فإنه يستخدم لتثبيط نمو الفيروس والتخفيف من أعراض العدوى الفيروسية والشفاء العاجل.

الشكل الدوائي للفالاسيكلوفير

يوجد هذا الدواء على هيئة:

أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

الجرعة

يُمنع استخدام هذا الدواء دون استشارة الطبيب أو الصيدلي، وتختلف الجرعة من حالة لحالة أخرى حسب العمر والوزن والحالة المرضية ، وتُحدد الجرعة من قِبل الطبيب/ة المختص.

الدوكوسانول (Docosanol)

تستخدم مادة الدوكوسانول كعلاج موضعي للهيربس وقروح وبثور الوجه والشفتين، حيث يوجد الدوكوسانول على هيئة كريم أو مرهم يتم دهنه على الأماكن المصابة من الجلد.

ثانياً: مسكنات الألم

يمكن استخدام بعض مسكنات الآلام أثناء الإصابة بالهيربس للتخلص من الآلام المصاحبة لأعراض الهيربس، فيمكن استخدام المسكنات مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول.

 

ثالثاً: مضادات الحساسية

يمكن أيضاً أن تساهم مضادات الحساسية في التخفيف من الحكة والإحمرار المصاحب لقُرح الهيربس.

 

رابعاً: المكملات الغذائية

تساهم المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن في تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي تزداد قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة العدوى الفيروسية والشفاء سريعاً.

 

وفي الختام، عند الإصابة بفيروس الهيربس البسيط، يجب عدم تناول أي دواء دون الرجوع للطبيب/ة المختص،وبالمثل يجب اخبار الطبيب بالحمل والرضاعة أو أي أمراض أو أدوية يتم استخدامها لتجنب أي مضاعفات أو تداخلات دوائية.

للنشر